واحة الجرف

https://wahatljorf.blogspot.com

كل شيء حول الخطارات بالواحات

الخطارة هي عبارة عن قنوات سردابية تحت أرضية يصل طول الواحدة منها إلى ثمانية كيلومترات أو أكثر، وذلك حسب منبع الخطارة وحسب قرب أو بعد الفرشة المائية. ويتراوح علو القناة ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار.
 وتتقطع هذه القناة بعدة آبار مشكلة بذلك سلسلة من القناطر يصل طول الواحدة إلى حوالي أربعين مترا، وتشكل تلك الآبار منافذ للتهوية وأيضا عاملا مساعدا على عملية الكنس والإصلاح. وتبقى الخطارة أسلوبا تقليديا للسقي عرف منذ القدم تعمل على تصريف المياه تحت الأرض عبر القناة الرئيسية عن طريق الجاذبية من العالية إلى السافلة.
 والخطارة هي أيضا اسم يطلق على كل تقنية رافعة للماء بطريقة حركية كالناعورة أو العجلة. والخطارة في الاصطلاح من خطر يخطر أي تدبدب وتحرك، والخطارة في المغرب تقابل "الوكارة" في الجزائر و"قنا" في إيران و"خد" في العراق و"مامبو" في اليابان. 
الخطارة هي نتاج عبقري وظفت فيها تقنيات تظهر مكانة الفكر الواحي وتؤصل للابتكار وإيجاد الحلول الملائمة لمواجهة شح الموارد المائية وضعفها وهي أيضا عامل من عوامل التماسك الأسري داخل المجتمع، فالخطارة هي ملكية خاصة تباع وتشترى وتورث شرعا، ويشترك في ملكيتها حوالي 120 فلاح. وبالتالي فهي عامل أساسي في استقرار السكان وتلاحمهم. وتحمل الخطارة في غالب الأحيان إسم القبيلة أو الفخذة التي تملكها، فنجد مثلا : خطارة البوسحابية نسبة إلى قبيلة أولاد بوسحابة، وخطارة المباركية نسبة إلى قبيلة أولاد أمبارك. وقد اعتمدت القبيلة منذ القدم على أنظمة وقوانين عرفية لتدبير وتوزيع مياه الخطارة بشكل معقلن يهدف الاعتراف بحق الأخر في الماء مع احترام المدة الزمنية وكمية الاستغلال، حيث نجد كل خطارة تتوزع على عدة وحدات زمنية للاستغلال تسمى الوحدة الأساسية "النوبة" (12 ساعة)، وعدد "النوبات" يختلف من خطارة إلى أخرى. وتعتبر "النوبة" ملكا خاصا موثقا يباع ويشترى ويورث شرعا. وكل "نوبة" تنقسم إلى ثمانية أجزاء وكل جزء يسمى "الثمن" ثم جزئين يسميان "الربع" وأربعة أجزاء تسمى "نص نوبة"•

وتختلف المدة الزمنية لكل "نوبة" حسب الفصول، وحسب طول أو قصر النهار وطلوع الشمس وغروبها. ويتم التناوب بين ملاكي الخطارة على استغلال المياه حسب عدد "النوبات" من 10 أيام إلى 20 يوما، ويتم التناوب أيضا حسب الليل والنهار، وأثناء عملية السقي تؤخذ بعين الاعتبار حقوق العالية وحقوق السافلة. ولضبط عملية التوزيع هاته وضمان الحفاظ على النظام، تقوم القبيلة بتعيين شخص خارج ملاكي الخطارة يسمى "النزال" يتقاضى أجرته من المنتوج الفلاحي حسب حصة كل فلاح من الخطارة، وتكمن وظيفة "النزال" في ضبط توقيت الماء والحرص على انتقاله وتداوله بين الملاكين بشكل محكم ومضبوط
شكرا لك ولمرورك