واحة الجرف

https://wahatljorf.blogspot.com

من هم قبائل عرب الصباح غريس؟

قبائل عرب الصباح غريس هم تلك الفئة من عرب الصباح القادمون من شبه الجزيرة العربية الذن استقروا بالمناطق الواحية الموجودة بالقرب من ضفة واد غريس، وحسب التقسيم الإداري الحديث فإن هذه المناطق تصنف وفق ثلاث جماعات وهي: الجماعة الحضرية الجرف، والجماعة القروية فزنا ثم الجماعة القروية عرب الصباح غريس.
بالنسبة للجماعة الحضرية “الجرف” فتقع بين مدينة أرفود والجماعة القروية فزنة. وتحدها شمالا الجماعة القروية الرتب، وجنوبا الجماعة القروية مصيصي، و غربا الجماعة القروية فزنا، وشرقا الجماعة  القروية عرب الصباح غريس. أما فيما يخص عدد سكان الجماعة فيقدر حسب الإحصاء العام للسكان لسنة 2014 بحوالي 12302 نسمة. ونشير هنا أنه بالرغم من تضارب الروايات الشفهية التي تحدد أصل تسمية “الجرف” إلا أن أكثرها تداولا تؤكد أن هذه التسمية لها ارتباط بالقوافل التجارية التي كانت تأتي من اتجاهات مختلفة محملة بالبضائع فتستريح بجرف في الجبل، أو ما يسمى ب “جرف الظل” غرب قرية الجرف وهناك كانت تتفق حول المواعد لتبادل السلع التجارية أيام ما كان يعرف “بالسيبة”، والحروب الداخلية، ولذلك سميت القرية بالجرف، وهناك احتمال آخر في سبب التسمية ويرتبط بطبيعة الواحة التي تعرف انخفاضا، بحيث تأتيها المياه من جل الجهات وهذا احتمال وارد أيضا حسب الروايات الشفهية.

وضمن واحات عرب الصباح غريس تقع الجماعة القروية “فزنا” على بعد 27 كلم من “أرفود” و 7كلم من “الجرف”. مساحتها تبلغ 512 كلم2 . وتحدها الجماعة القروية “الرتب”، و”مدغرة” و”الخنك” شمالا، و الجماعة الحضرية “الجرف” والجماعة القروية “عرب الصباح غريس” جنوبا. والجماعة القروية ملعب غربا، ثم الجماعة القروية عرب الصباح زيز و الرتب شرقا. ويبلغ عدد سكان الجماعة 4477 نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014. وهي تضم مجموعة من القصور كأولاد غانم والعشورية وأولاد جلال وأولاد الشرقي والقصيبة والقصر الجديد. أما بالنسبة لسببة تسمية الواحة بفزنا فهناك -حسب ما تؤكده الرواية الشفهية- سبب وحيد يتكرر على ألسنة ساكنة هذه المنطقة، يتمثل في أن أهالي هذه المنطقة تغلبوا على أعدائهم في إحدى المعارك الحاسمة، فصاروا يرددون ببهجة النصر عبارة “فُزْنَا..فُزْنَا” فتم تسمية هذه المنطقة الواحية بتسمية (فْزْنَا أو فْزنَة).

أما الجماعة القروية “عرب الصباح غريس” فتم إحداثها سنة (1992م). وهي تنتمي إداريا لقيادة فزنا دائرة أرفود، كما أنها خاضعة  لاستقطاب بلدية الجرف، وتقدر مساحتها ب410 كلم2، وتحدها إداريا خمس جماعات وهي: جماعة عرب الصباح زيز شمالا، وجماعة امصيصي غربا، وجماعة عرب الصباح زيز وجماعة بني امحمد شرقا، وجماعة بني امحمد وجماعة اسفلات جنوبا. ويبلغ عدد سكانها حوالي 4397 نسمة حسب إحصاء 2014. موزعة على 3 قصور (حنابو، الكراير والبويا).
وعموما تعد واحات (الجرف وفزنا والعشورية وحنابو والكراير والبويا…) من أجمل المناطق الواحية الموجودة بالجنوب الشرقي.
شكرا لك ولمرورك